لعبــة الشطرنـج ..

الشطرنـج مـن أشهــر الألعـاب الذهنيـة شعبيـة فـي العالـم وقــد وصفـت بأنهــا لعبـة فـــن وعلــم ورياضــة ، وهـي لعبـه معقــده وليسـت لعبـه حــظ ، لهـا مبـادئ وخطــط وحسابــات استراتجيــه ، تمثــل ص ـ راع بيـن فريقيــن تتسـاوى قواهمـا مـن حيــث امتـلاك كـل فريـق لعــدد مـن قطــع اللعـــب ، وتــدو رحـى المعركة بيـن قطــع الفريقيـن على رقعــة خشبيـه مقسمـة إلى ( 64 ) مربعـاً من لونيـن مختلفيـن ، أحـد الفريقيـن يتحكـم بقطـع ذات لــون معيـن والفريـق الآخــر يتحكــم بالقطــع المماثلــة ذات اللــون المغايــر ، وهــذه القطــع فى مجملهـا تتكـون مـن ( الجنـود والقــلاع والحيوانـات والـوزراء والملـوك ) وتتحـرك كـل قطعــة منهـا حســب مـا هــو مرسـوم لهـا داخــل مربعــات رقعــة الشطرنـج تحركـات منطقيـه بكيفيـة معينـه وفى اتجاهـات محــددة ، والهــدف مـن اللعبـة هــو الوصـول إلـى تحقيق الفـــوز أو الانتصار على الخصــم وذلــك بمحاصـرة الملـك ( أو الشـاه ) التابــع لــه بحيـث لا يستطيـع الهـروب أو الإفــلات ، وتنتهي اللعبـة عنــد تلــك النقطــة التى تســد فيهــا كـل المنافــذ فى وجــه الملك فيستسلـم أو يتعـرض للفنــاء وهــو مـا يعبــر عنــه بـــ( كـش ملــك).

هــذا باختصـار عـن لعبـة الشطرنـج ( التقليديـة ) المعروفـة فـي العالـم اليـوم ، لكــن لعبـة الشطرنـج التي أريــد الحديـث عنهـا اليــوم هـى لعبـة شطرنـج ليبيـه لا تتكـون مـن فريقـان متنافسان فقــط بــل توزعـت فيهــا الأدوار على رقعــة الشطرنـج إلى فــرق شتـى مدعومـة بقبائـل وعشائــر ومراكــز قــوى ، ولا تتكــون مربعاتهــا مــن لونيــن فقــط ، بــل تعــددت الألــوان داخــل هــذه اللعبـه وتمازجــت واختلطــت بألـوان غريبـة وغيـر مستقــرة ، أمـا عــن قوانيــن ومبــادئ اللعبــة فلـم تعــد لهــا حسابــات استراتيجيـه ولا تكتيكـات أو تحركـات منطقيـه.بــل هى مزيـج مـن الافكــار والآراء والتكتيكات والحسابات الفوضويــه المتضاربه

وأبطــال لعبتنـا هـذه هــم عبـارة عـن قطــع بشريـه تتداخـــل وتتزاحـــم داخــل مربعـات رقعــة الشطرنـج الليبيــه دماؤهـم زرقــاء ولحومهـم أرجوانيـة تتشابـه فـي ملامحهـا وفـى ديمومتهـا وصفاتهـا مـع قطـــع الشطرنج الأصيلــه ( الحجريــة أو البلاستيكيـة ) ، وهـذه القطــع البشريـة تعـودنــا على رؤيتهـــم منـذ زمــن طويــل يتقافــزون ويتنططــون على مسرح اللعبـه ، تتكـرر أسماؤهــم وصورهــم وأجسادهــم أمام أنظارنــا على أعمــدة الصحــف وفى المرئيــات منــذ أكثـر مـن أربعيـن عامـا يتشبثـون بمربعاتهــم الشطرنجيــه أو يتبادلونهـا فيمـا بينهــم ، وكأنهـا ملـك أو ميراث دائــم ولا يتركونهـا أو يتنازلـون عنهـا أو يفرطــون فيها مهمـا هرمـت أجسامهــم أو خفــت أوزانهـم أو اعترتهــم الأسقـام والعلـل ، اللهــم إلا بالمـوت الــذي يفـرض عليهـم التقاعـــد القصـري أو ألأبــدي ، والفيـل من هــؤلاء داخـل اللعبـه الشطرنجيـه فوضــوى متهـــور لا يلتــزم بقوانيـــن اللعبــه بالسيــر فى الاتجــاه المائــل المحدد له ضمــن سياســة أو استراتيجيــة مرسومـه ، فتجــده جاهــلا أو متجاهــلا يــدوس ويرفـس متعمــدا الإخــلال بخــط سيــره ، ومعتديــا بذلــك على خــط سيــر القلعــه الرأسى أو الأفقــى ، أو فى بعــض الأحيــان قـــد يشطــح وينطــح و ينــط معتديــا على خــط سيــر زميلــه الحصـان ، وقــد تجـرى عليـه التغييـرات ويتحـول إلى حصـان ويحـل محــلــه فى مربعـه ، أما أخونــا الحصــان الجـريء المغــوار فهـو مرعـوش ونطــاط وغيـر رشيــد لا يهتـم بمشاعــر الآخريــن ولا بصيحــات المعوزيـن ، وكـــل مـا يهمـه هــو التقــدم للإمـام فى أى إتجــاه مائــل أو أفقــى أو رأسى حتـى لـو كـآن ذلك على حسـاب آلام وجـراح الآخريــن وقــد تفصـل لــه هــو الآخـر بدلـــة يرتديهـا لكى يتحـول إلى فيــل أو قلعــه أو حتى وزيـــر .

والقلعــه الرابضــه فــى المنحنيــات تتخلـى هـى الأخــرى عـن اتجاهاتهـــا الرأسـيــه أو الأفقـيــه ( ومافيـش حــد أحســن مــن حــد ) لتنافــس الفيــل أو الحصـان فى فوضويتهــم أو اتجاهاتهــم أو طــرق سيرهــم داخــل مواقعهــم أو ربمـا تقـــوم بذلـك هربــا مــن المسؤوليــات الملقــاة عليهـــا وشعارهــا فى ذلك ( البــاب إللي إيجيــك منـه الريـح ســده واستريــح ) ، أمــا ( بيـدقنــا ) الــذى ربمــا نتعاطــف معــه ونـــرأف لحالــه فهــو وإن كــان فـى شكلــه جنـــدى مهمـــش ضعيــف المركــز ومعتـاد علـى ( نعــــم سيــــدي ) فهـــو صاحــب المفاجـآت ، تجـده وبقــدرة قــادر قــد يصعــد فجــأة وبــلا مقدمـات إلى مرتبــة الحصـان أو الفيــل …أو ربما حتـى إلى مركــز الوزيـر ، المهــم أن جميـــع أفـــراد لعبتنــا – مهمــا تعــددت أخطـاؤهـــم أو خروجهـــم عـن خطـــوط السيــر والاتجاهـات المحـددة لهــم داخــل اللعبـة ومهما امتـلأت جيوبهــم أو كروشهــم – باقـــون ودائمـون معنـا وعلى قلوبنـا حتى وإن وهنــت أجسادهــم أو شابــت رؤوسهـم ، وهـــم … هــــم …( فـــلان وعـــلان ) ، لا تغييـــر ولا استبـــدال حتـى وان حــدث عطــب بإحــدى هــذه القطــع أو تــم تهميشهـا لفتــرة مــن الزمــن بسبــب ســوء تصرفهــا أو إعتدائهــا على المال العــام أو حقـــوق الغيـر بالرشــوه أوالتبذيــر فإنــه لا يتــم الإستغنـاء عنهــا ولا يتــم إحلالهـا بقطـع بديلـه بــل يتـم إصلاحهـا ومعالجتهــا وإرجاعهـا إلى رقعـة الشطرنــج مجـــددا حتـى وان كانــت معاقـــة ( لعــدم توفــر البديــل ) ، ويتــم إرجاعهـا إمــا إلـى مكانهــا المعتــاد أو ربمـا إلى مكــان آخــر وذلـك بعــد ان تتعــرض إلى اجــراء عــدد من التغييـرات على شكلهـا أو عنــوان تسميتهـا على حســب الــدور المقــرر أو المطلـوب لهـا ، ( ويــا دار مــا دخلـك شــر ) وعفــى اللــه عمــا سلـف.

ولا يخضــع شخــوص لعبتنــا هــذه ذوى الــدم الأزرق واللحـم الأرجـواني لعوامـل التعريــه أو المنـاخ أو التنحـي الإيـرادي … ولا تعـرف شـيء أسمـه قانــون التقاعــد فهــم محصنــون ويتمتعــون بالإقامـة الدائمـة داخــل مراكزهــم على رقعــة الشطرنـج أما نحــن المواطنــون المتواجــدون خــارج اللعبـــه فتمـر علينـا السنيــن ونحـن نتمتـع برؤيــة صمــود وديمومــة هــذه القطــع على رقعــة الشطرنـج مستمسكـة بكــل بسالـة وتشبـث بمربعاتهـــا ، تتبــادل المواقــع وتختلــق المسميـات ، ولكنهــا فــى النهايــه .. هي .. هي.. نفــس القطــع بشحمهــا ولحمهــا تصــول وتجــول بــإرادة أو بــدون إرادة على كامـل المربعــات ، ولا أمــل مرتقــب فى إجــراء أي صيانــة شاملـه لهـــذه اللعبــة أو إجـــراء أي تعـديــلات أو تغييرات جوهريــه على شخوصها بعـــد ان اعتـراها ( البيــاد ) والوهــن والإفـلاس ، ولا أمـل فى إصلاحهـا أو ترميمهـا أو صيانتهـا بعــد أن اهتـرت منها العظــام وعفـى عليهـا الزمـن واعتـراها الصــدأ…. ولا تخضــع شخــوص هــذه اللعبــة لعوامـل التعريــه أو المنـاخ أو التنحـي الإيـرادي … ولا تعـرف شـيء أسمـه قانــون التقاعــد.. وحتى وان حدثــت المعجــزه وعصفــت فى يــوم مــا برقعـة الشطرنــج الليبيـه ريــاح التغييـر أو الإصـلاح ، فالأمـل يظــل ضعيـفــا فـى أن يطــال التغييــر هــذه القطــع بعـــد أن تمتـرسـت وتحصنــت داخــل مربعــات اللعبــة وتــم حقنهــا بإكسيـر عــودة الشبـاب بحـيـث تمـر بهـا هــذه الريــاح مهمــا قويــت او اشتــدت بــــردا وســـلاما

. ….

من صحيفة اويا

 

مظلوووم

10/30/2010

حقا إنها لمأسة … لكنها ليست النهاية

وصف بليغ لهولاء البلهاء الذين إبتلانا بهم الله..ولكنه لاينتهى الأمل حيث توجد الحياه،حيث قنعتنا بأن أرضنا المعطاه لم تبور وأمهاتنا لم تعقم من الوطنين الشرفاء.وإيماننا الراسخ بأن الله دائما مع المظلوم،لأنه ببساطه جدا فإن الحق يعلأ ولا يعلى عليه ولحكمة الله أيه ولكل ظالم نهاية…والله آكبر الله أكبر الله أكبر .. فوق كيد المعتدى.. والله للمظلوم خير مؤيدى فهنيا لمن :دعته قدرته على ظلم الأخرين وتذكر قدرة الله عليه وعمل بذلك إرضا لوجه الكريم..ولم يتبع هواء نفس عبدا لئيم..وإن غذا لناظره لقريب..فهل من مستجيب إلأ الرحيم الجبار القهار الحبيب.

1

ميسون الحرارى

10/31/2010

لن نتشبه بالغرب

أنا لا أرى أى عيب فى أن يستمر معنا هؤلاء الخبرات الإدارية والسياسية النادرة والتي يحسدنا عليها العالم سواء كانـوا فى مؤتمر الشعب العام ام فى امانة اللجنه الشعبيه العامه ام فى رئاسة المؤتمرات والشعبيات والكومونات وهذه هى احدى الميزات التى نمتاز بها عن الغرب الكافر الذى يغير ادارته ووزرائه ونوابه كل اربع سنوات ونحن لن نتشبه بهذا الغرب ( المتأخر ) فمن ليبيا يأتى الجديد وعليهم ان يتعلموا من حضارتنا ومهاراتنا السياسيه والاداريه .

2

كمال الشيخ

11/1/2010

لا ادرى ماذا ـقصد

الاخت ميسون الحرارى صاحبة التعليق رقـم 2 تعليقها غريب بعض الشئ هل هـو دفاع حقيقى ام دفاع استهــزاء ولا ادرى ماذا تقصد باسلـوب التوريه هــــــــــذا ؟؟؟

3

رايح

11/1/2010

لماذا نشكي دائما ونحن الملوك

راك غالط يا صاحب المقال راهو احنا نختلفو عن لعبة الشطرنج راهو احنا ما عندناش ملك ولا وزير كلنا بيادق في خدمة الوطن وراهو هديم اللي تحكي عليهم هم امناء وليسو وزراء الامين محمل بمسئولية تنفيذ قرارات المؤتمرات يعني اعضاء المؤتمرات الشعبية هم الشعب وكلنا ملوك اذن لا يوجد في ليبيا كش ملك — الامين لا يمثل شي انه يطبق قرارات المؤتمرات العيب هنا فينا نحن الحكام في سلطة الشعب لماذا يا اخي لا ننظر الي الامور من اننا حكام فعلا وليس مضحوك علينا كما تشير بين السطور لماذا لا تنعقد المؤتمرات وتغير امين فاسد بدلا من هذا اللف والدوران